الجرثومة الحلزونية او جرثومة المعده

الجرثومة الحلزونية او جرثومة المعده

هي جرثومة خطيرة تصيب الجهاز الهضمي وفي المعدة تحديدا و تؤدي إلى مشاكل كثيرة جدا في المعدة وخارج المعده ‏في أنحاء مختلفة من الجسم ‏فهي تنتقل ‏بالعدوي من خلال طعام أو شراب ملوث وهذه الجرثومه تنغرس في الطبقة المخاطية لجدار المعده محدثه ضرر موضعي و‏تفرز أيضا مواد ضاره تنتشر في الجسم و لذلك فقد تظهر بعض الأعراض ‏التي ليس لها علاقة بمشاكل المعدة بسببها

‏تكمن خطورة هذا المرض في ‏تسبيبه التهاب شديد في المعدة و قرحه المعدي وقرحه الاثني عشر في بعض الأحيان.

‏وعلى المدى الطويل فقد تتسبب في حدوث اكثر من نوع من انواع المرض الخبيث للمعدة.

‏يتم تشخيص الإصابة بهذه الجرثومة الخبيثة ‏من خلال ‏فحوصات طبية حيث يمكن ‏إجراء فحص النفخ أو اخذ عينة من الدم او البراز

‏‏يعتبر علاج جرثومة المعدة ‏علاج مركب حيث يجب أن يحتوي على نوعين من المضادات الحيوية على الأقل كما يجب أن يحتوي على احد مضادات الحموضة على الاقل ولذلك يعرف بالعلاج الثلاثى

Prokaryote_cell.1svg

‏وفي كثير من الحالات فإنه عدم الالتزام بالعلاج بشكل صارم يؤدي إلى فشل العلاج في القضاء على جرثومة

‏ونذكر هنا بعض التعليمات التي يجب الالتزام بها لزيادة فرص نجاح العلاج:

‏أولا يجب أن يصبح الشخص نباتي في طعامه لمدة ‏ثلاثة أسابيع حيث يمنع تناول أي مأكولات من مصدر حيواني او طعام مخلوط بمواد مشتقة من مصادر حيوانية كالسمن والأجبان والألبان ومشتقاتها‏ كما تدخل الأسماك واللحوم البيضاء ضمن المصادر الحيوانية الممنوعه.

‏ويؤدي تناول المنتجات الحيوانية إلى إبطاء عملية ‏التحسن و‏الاستجابة للعلاج وذلك بسبب تحفيز المواد البروتينيه ‏لا إفراز المزيد من الحامض المعوي ‏الأمر الذي قد يقلل نسبه نجاح العلاج.

‏ثانيا يجب الابتعاد عن تناول الأتي: المنبهات كالشاي والقهوة والبيبسي و الكولا والشوكولاتة ‏لأنها تؤدي إلى ارتخاء فم المعدة او بوابة المعدة مما يؤدي إلى حدوث ارتجاع الحامض للمريء و بالتالي حدوث ارتجاع معدي مريئي

‏ثالثا يجب متابعة نتائج العلاج مع الطبيب وخصوصا بعد مرور شهر  ‏على انتهاء العلاج حيث يجب إعاده اجراء الفحوصات المخبريه  للتأكد من الشفاء من الاصابه بالجرثومة بشكل كامل.

أسباب الأصابة بالميكروب الحلزوني (جرثومة المعدة) .

ينتقل الميكروب الحلزونى من شخص مصاب إلي شخص أخر عن طريق الفم من خلال تناول طعام او المياة الملوثه وعن طريق السلام علي شخص مريض أو إستخدام أدوات المريض أو عن طريق أكل الخضروات و الفواكهة الملوثه الغير مغسولة جيدا .

stomach-20

اذا ما الأعراض التي يمكن ان تشببها الاصابة بها..
#الأعراض التى تسببها الجرثومة الحلزونية !!

الغالبية العظمى من المصابين بالجرثومة لايعانون أية أعراض والبعض الآخر يعانى من أعراض متنوعة، يأتى على رأسها التهاب المعدة المزمن التى يتسبب فى (ألم بفم المعدة، حموضة، غثيان، كثرة التجشؤ، عسر الهضم، فقدان الوزن، الشعور بالجوع بعد تناول الطعام).

الجرثومة الحلزونية أشهر أسباب الإصابة بالقرحة الهضمية على مستوى العالم وكان يعتقد فى الماضى أن حموضة المعدة والتوتر هى الأسباب الرئيسية للقرحة الهضمية.. لكن أكدت الأبحاث العلمية أن الإصابة بالجرثومة الحلزونية سبب رئيسى للإصابة بقرحة المعدة والاثنى عشر، كما تشير الإحصائيات إلى أن الإصابة بالجرثومة الحلزونية لمدة طويلة  تتجاوز 20- 30 سنة دون علاج قد يؤدى إلى حدوث تغيرات سرطانية فى خلايا المعدة فى حوالى 1% من الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *