Fatty liver الكبد الدهنية


‏‏الكبد الدهنية تحدث بسبب تراكم كميات متزايدة من الدهون في ‏الكبد مع الوقت بسبب ‏الإكثار من المأكولات الدسمة والشبع الدائم مع قلة الحركة ‏والاستهلاك البدني للطاقة.
‏ويوجد العديد من عوامل خطورة الإصابة بتراكم الدهون في الكبد التي يعد من أهمها زيادة الوزن أو السمنه ‏وبعض الأمراض مثل السكري وقصور الغدة الدرقيه ‏وتناول بعض أنواع الأدوية .
‏‏تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى حدوث أعراض غامضه على المدى القصير ‏تتمثل في شكل ‏اعياء عام ‏خمول إرهاق سريع انخفاض في مستوى التركيز.

‏اما على المدى البعيد في فيمكن أن يسبب بعد عشرات السنين تليف في الكبد بسبب اتلافه لخلايا الكبد أو ما يعرف بالتشمع الكبدي وقد يصاب بعض المرضى بسرطان خليه الكبد.

liver
‏التشخيص
‏يتم التشخيص عاده ‏بعد مراجعة الطبيب المختص في الأمراض الباطنية وأمراض الكبد ‏من خلال إجراء صورة الموجات الصوتية او السونار للجزء العلوي من البطن
‏والسؤال الذي يطرح نفسه هل يوجد دواء لعلاج هذه المشكلة.
‏‏لا يوجد علاج دوائي حتى اللحظة يوصل الى الشفاء الكامل من هذا المرض ويعد العلاج الوحيد من هذا المرض من خلال تغيير نمط الحياة من النمط الخامل إلى النمط النشط وذلك بانقاص الوزن بالرياضه والحميه الغذائية.
‏و للتعرف على تفاصيل كيفيه تغيير نمط الحياة يمكنكم الرجوع إلى الجزء الخاص بذلك.
‏‏وأخيرا قد يسأل البعض هل من المهم المتابعة الإجابة نعم، ‏حيث ينبغي مراجعة الطبيب بعد ستة أشهر على الأقل من الالتزام بالتعليمات العلاجية المطلوبة لإنقاص الوزن ليتم إعادة إجراء تصوير الموجات الصوتية للكبد او السونار حيث يتوقع أن تكون ‏قد اختفت دهون الكبد عندما يجري طبيب الأشعة مقارنة بين الصورة الأولى والصورة بعد العلاج ونزول الوزن.