ان من أعراض خلل في وظيفة الغدة الدرقية تساقط الشعر , حيث يؤدي أي خلل في هرمونات الغدة الدرقية – سواء زيادة نشاطها أو خمولها – إلى
ضعف بصيلات الشعر و تساقطه .
– تغير في المزاج و الحالة النفسية بشكل عام , حيث يميل الأشخاص المصابون بخمول الغدة الدرقية إلى الكسل و الإكتئاب , بينما تزيد حركة الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية و يصبحون أكثر قلقاً و اضطراباً .
– اضطراب حرارة الجسم , حيث أن الغدة الدرقية مسؤولة بشكل رئيسي عن تنظيم حرارة الجسم , و لذلك , فإن الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية يشعرون بالحراة أكثر ممن حولهم , بينما يميل الأشخاص المصابون بكسل في الغدة الدرقية إلى تدفئة أنفسهم و لبس الملابس الثقيلة حتى في الأجواء الحارة .
– اختلال معدل ضربات القلب , حيث يزداد معدل ضربات القلب و تزداد سرعتها , و يعلو صوتها لدى الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية , مما يرفع معدل ضغط الدم لديهم , بينما تقل سرعة ضربات القلب و يصبح معدلها أقل من الطبيعي لدى مرضى خمول الغدة الدرقية
– تورم منطقة الغدة الدرقية في الرقبة , و تظهر أكثر و بشكل ملاحظ عند رفع الرأس و إرجاعه إلى الخلف .
– تغير مفاجيء و ملحوظ في وزن الجسم ، حيث ينقص الوزن بشكل سريع و كبير لدى المرضى المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية , و على العكس تماماً , يزداد وزن الأشخاص المصابين بخمول الغدة الدرقية بشكل لافت .

Hipotiroidizm

* كيفية فحص الغدة الدرقية في المنزل :

يمكنك اجراء فحص اختلال الغدة الدرقية في المنزل , و يلزمك لذلك مرآة و كأس ماء .
قم بضبط وضعية المرآة في يدك , بحيث يمكنك رؤية الجزء الذي يتوسط حنجرتك وعظمة الترقوة , ثم أمل رأسك نحو مؤخرة عنقك
ثم خذ رشفة من الماء .
إذا لاحظت أثناء ابتلاعك للماء ظهور أي تورمات تحت الحنجرة ، ننصحك حينئذٍ بضرورة استشارة طبيب مختص ، فالطبيب هو الشخص الوحيد الذي يُمكنه فحص الغدة الدرقية بدقة للتحقق مما إذا كان هناك تغير حقيقي قد طرأ عليها أم لا، حيث يتسنى له أيضاً إجراء فحوص أخرى أكثر دقة .
* ماذا تفعل لتقي نفسك من اختلال الغدة الدرقية :
– خذ حاجتك من اليود يومياً , و ذلك بإدخال الأسماك و مشتقات الألبان بشكل رئيسي في نظامك الغذائي , حيث يقدر احتياج الإنسان لليود بنحو 200 ميكروغرام يومياً.
توقف عن التدخين أن كنت مدخناً , و ابتعد عن المدخنين لتحمي نفسك من التدخين السلبي ، حيث تحتوي السجائر على مادة السيانيد التي تمنع امتصاص اليود في الجسم.

التصنيفات: داء