النوم المفيد صحيا

يشكل النوم أكثر من ثلث يوم الإنسان ‏حيث يتراوح النوم الطبيعي من سبع الى تسع ساعات حسب الفئة العمرية والمجهود البدني والذهني والمؤثرات في البيئة المحيطة ولذلك يكون النوم ما مقداره ثلث فترة حياتنا وفي نفس الوقت ‏يحدد بجودته مدى قدرتنا على الاستفادة من ما تبقى من اليوم بكفائه، أي الثلثين الاخرين.

‏و بما  ان ‏النوم يحدد قدرتنا على أداء عملنا بكفاءة و نشاط في سائر اليوم ، فانه يلعب دور هام جدا في سائر حياتنا بشكل عام و في تحديد القدرة على ‏النجاح والإنتاجية ‏خلال سنوات عمر الإنسان.

‏اذ تصل مشاكل النوم إلى ما يزيد عن 96 مشكلة من مشاكل النوم بعضها ‏له انعكاسات صحية خطيرة على صحة جسم الإنسان فعلى سبيل المثال قد يؤدي ما يعرف بانقطاع النفس الإنسدادي أثناء النوم إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسكر والضغط الكلسترول و تراكم الدهون على الكبد وأمراض شرين القلب بالإضافة إلى تأثير على القدرة الجنسية والنشاط البدني والذهني بشكل عام.

images

‏ويجب أن يكون النوم نوم صحيح حتى يستفيد منه الإنسان فيجب تصحيح العادات الخاطئة للنوم إذ قد يكون النوم أحيانا مضر بالصحه إذا لم يكون بالشكل الصحيح ‏كالنوم على البطن أو ارتبطت به عادات صحية خاطئة ‏كالسهر لساعات متأخره من الليل و ‏النوم في الصباح الباكر.

‏لذا ينصح باتباع التعليمات التالية للحصول على النوم الصحي بحيث يكون مفيد و مريح للجسم والعقل ويساعد على الاستفادة من بقية اليوم لاكبر قدر ممكن.

‏يجب تحديد وقت ثابت لموعد النوم.

‏‏افضل ساعات النوم تكون ما بين 9:00 مساء إلى الثالثة فجرا فينبغي أن لا يفوت الإنسان نوم هذه الساعة وتكون جزء الرئيسية من ساعات نومه اليوميه.

‏الابتعاد عن السهر في الليل في نوم النهار لا يمكن أن يحل محل نوم الليل اويعوضه باي شكل من ألشكال حتى لو نام الإنسان النهار كله، ‏وذلك بسبب تركيب جسم الإنسان و التوازن الهرموني ‏المبني على ساعات النوم واليقظة في الليل والنهار حيث ويؤدي النمط الغير صحي من النوم إلى حدوث خلل في التوازن في إفراز الهرمونات وبالتالي التأثير على الأعضاء الحيوية والتأثير على الدماغ مما يؤثر على النشاطات الذهنية والقدرة على التركيز ‏والإنتاجية سائر اليوم

young cell phone addict man awake at night in bed using smartphone for chatting flirting and sending text message in internet addiction and mobile abuse concept

يمكن النوم في فترة  الظهيرة وهو مايعرف بنوم القيلولة.

ينبغي ممارسة الرياضة ويفضل ‫1\2 ساعة يوميا في الفترة الصباحية وفي الفترة المسائية بعد العصر مما يساعد الجسم على النوم بسهولة والاستفادة بشكل اكبر من النوم عند الخلود الى الراحة في الليل.

‏لا ينصح في النوم فترة العصر وحتى مرور ساعة بعد غروب الشمس قد يؤدي النوم في هذه الفترة إلى حصول الأرق ‏مؤثرا على القدرة على النوم في الليل، كما قد يسببب أنواع أخرى من مشاكل النوم.

‏ينصح بعدم تناول وجبات دسمة قبل النوم ويفضل أن تكون آخر وجبة قبل النوم بساعتين على الاقل.

‏يوصي به عدم شرب المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الأخرى المحتويات على الكافيين كل بيبسي ولا كولا قبل النوم بست ساعات على الأقل.

‏ينصح بالإقلاع عن التدخين لانه من الاسباب الهامة الكثير من المشاكل المتعلقة في النوم كما أنه يؤثر بشكل مباشر على الجهاز التنفسي وعلى النواقل العصبية في الدماغ بما فيها مركز النوم في الدماغ.

‏ينصح من الابتعاد عن الانفعالات النفسية الشديدة لأنها تؤدي إلى إفراز هرمونات منبهه كالادرينالين والنورأدرينالين تؤثر في ما بعد في القدرة على النوم و على كفائه النوم.

‏تناول الخضار والفاكهة الطازجة والبعد عن تناول المأكولات المحتويات على مواد صناعية الملونات والمنتزهات والمواد الحافظة التي تساعد ذلك على استرخاء الجسم ‏والتقليل من المواد الضارة التي قد تؤثر بدخولها للجسم على ‏الصحة بشكل عام وبالتالي على كفاءة النوم الذي ينبغي اتباع نمط حياة صحي بشكل عام اذ يرتبط بذلك النوم ارتباطا وثيقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *